الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولالقران الكريمرفع لفاتالادارة
لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے مـنـتـديـآت ابو عوض  أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ..!

شاطر | 
 

  النفخ في الطعام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريان
rayan
rayan
avatar


الوظيفة :
الهواية :
المزاج المزاج :
عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
الدولة :
MMS : دعاء

مُساهمةموضوع: النفخ في الطعام   الإثنين مارس 14, 2011 3:59 am

ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 600x450 والحجم 56 كيلوبايت .


صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمها Helicobacter pylori والتي تعيش في الفم وفي
خروجها من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة المعدية
فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب
شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري
أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب.
صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.
و قال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).

وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا
الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته،
لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره ب
حيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.

وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى
Helicobacter pylori كما هو موضح في الصورة التالية:


شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة

ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان
في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا
كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام
حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم،
تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه!
ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط
و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك
خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة
مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر
بالدم وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من
ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون
أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء..


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abuawadvip.yoo7.com
القلب المجروح
عضو فضى
عضو فضى
avatar


الوظيفة :
الهواية :
المزاج المزاج :
عدد المساهمات : 232
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
الدولة :
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: النفخ في الطعام   الأحد مايو 15, 2011 6:03 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النفخ في الطعام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ––––•(-• الحيـــاة الاجتمـــاعية •-)•–––– :: ๑ + ـ ۶ـالـم الصـבـَة والطٌـبَ ـ + ๑-
انتقل الى:  
الوان
الوان المجموعات

المواضيع الأخيرة
»  علاج السحر _ علاج العين _ للمحبة والقبول _ للجلب والتهييج 0020107518458
الجمعة مارس 21, 2014 10:26 am من طرف abderrachid messaoudi

»  حصريا فيلم الرعب (الغرفة 1408 ) جودة Dvdrip نسخة Rmvb مترجمة
الثلاثاء أبريل 23, 2013 10:14 am من طرف ahmad esmato

» اقوى ترحيب
الأربعاء فبراير 06, 2013 7:58 am من طرف حسساام

» 5 عسل 10 ملاك 15 قمر 20 ملكـ / ـة
الثلاثاء فبراير 05, 2013 2:38 pm من طرف حسساام

» التفاؤل والأمل
الثلاثاء فبراير 05, 2013 2:14 pm من طرف حسساام

»  تعليم اللغة الانجليزية حصريا خطوة بخطوة
الثلاثاء فبراير 05, 2013 1:33 pm من طرف حسساام

»  انا انسان
الثلاثاء فبراير 05, 2013 1:31 pm من طرف حسساام

»  حمل القرآن كاملا بصوت احمد العجمي Mp3 برابط مباشر 327 MB
الجمعة يوليو 06, 2012 12:27 am من طرف chalnark16

»  تحميل الفلم الهندي الشعله مترجم
الجمعة مايو 18, 2012 11:13 am من طرف عامر محمد

المواضيع الأكثر نشاطاً
تحميل الفلم الهندي الشعله مترجم
موقع مشاهدة الأفلام مباشرة
حصريا فيلم الرعب (الغرفة 1408 ) جودة Dvdrip نسخة Rmvb مترجمة
انا انسان
سمكة الخفاش !!
ما هي طريقتك في اخراج غضبك ؟
صورة لمطعم صيني فوق شجرة ... غريبة واول مرة تحصل ...
كل دمعه لها نهاية
نرحب جميعا بالعضو الجديد مرام
جفاف الحلد
المواضيع الأكثر شعبية
مسجات حب وعتاب
علاج السحر _ علاج العين _ للمحبة والقبول _ للجلب والتهييج 0020107518458
تحميل الفلم الهندي الشعله مترجم
حمل القرآن كاملا بصوت احمد العجمي Mp3 برابط مباشر 327 MB
الرجل كيف تحبه المراة
من شعر احمد شوقي
مكتبة مشاهدة أفلام هندية .. عشرات الأفلام الهندية للمشاهدة بدون تحميل
فوائد الاسترخاء
تسريحات ناعمه للشعر المدرج
موقع مشاهدة الأفلام مباشرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

شارك منتديات ابو عوض

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات